1- المصطلحات الخاصة:
المصطلحات الخاصة التي تستخدمها في مهنتك قد تكون مبهمة للأشخاص البعيدين عن مجال مهنتك, فانتبه لذلك حتى لا تسبب ضيقا أو إرباكا لهم.
2- التورية:
كثرة التورية قد تؤدي إلى غموض المعنى دون إيصاله. أو قد يفهم على غير الصورة التي تريد. هذا عدا أن التورية غير محببة لقطاع ليس قليل من الناس.
3- العبارات الأجنبية:
حدث الآخرين بألسنتهم ولا تحاول أن تقحم عبارات أجنبية غريبة عن لغتهم وفهمهم وبيئاتهم فتسيء إلى نفسك.
4- اللهجة العامية:
قد لا يحسن استخدامها في بعض الأحيان فكن منتبها لذلك.
5- المفردات المستعملة في الشركة أو المكتب:
احتفظ بالمصطلحات التي تستعملها في المكتب داخل جدران المكتب. فإشاراتك إلى رقم ملف أو قضية معينة مثلا أمام جمهور لا يعرف عنها شيئا لا يفيدهم بشيء ودليل على عدم الاكتراث بالآخرين.
6- الكلمات المثيرة:
ابتعد عن استعمال الكلمات التي قد يكون لها تأثير كبير في إثارة المشاعر, لأن ذلك سوف يجعل الناس يركزون على هذه الكلمات ولا يتابعون الإصغاء لك.
7- الكلمات الغامضة وغير الدقيقة:
عليك أن تكون واضحا ومحددا ودقيقا في المفردات التي تستعملها وأن تترك أي غموض في كلماتك.
8- الكلمات زائدة التعقيد:
احرص على أن تكون كلماتك بسيطة, سهلة الفهم وابتعد عن الكلمات المعقدة الفضفاضة, فهذا يجعلك قريبا من الآخرين.
9- التعابير المبتذلة:
إن استعمالك لتعابير مبتذلة سوقية سيجعلك تبدو مبتذلا, لذا عليك بالابتعاد عن استعمالها.