أضواء المستخدم العربي

إسلام, برامج, حوار, ثقافة عامة, أفلام, ألعاب, صور, غرائب, رعب, ...
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الأكزيما (إلتهاب الجلد)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منال
عضو محترف
عضو محترف


انثى عدد الرسائل : 245
تاريخ التسجيل : 26/10/2007

مُساهمةموضوع: الأكزيما (إلتهاب الجلد)   2008-03-20, 20:34

<HR style="COLOR: #b4b4b4" SIZE=1>
التهاب الجلد الاستشرائي اكزيما الاطفال





§ ما هي الاكزيما ؟.


الاكزيما او التهاب الجلد هو وصف للبشرة المتهيجة او الملتهبة مما يؤدي الى ظهور طفح وبقع جلدية حمراء جافة مسببة للحكة . وعادتاً تكون سطحية لا تخلف ندبات في الجلد او تشوهات في الظروف العادية.


وهي شائعة في المواليد والاطفال الصغار وغالباً ما تختفي عند البلوغ وقد تختفي لسنوات ثم تظهر بعد ذلك على شكل اكزيما اليدين.


وقد بينت بعض الدراسات ان حوالي 3 – 5 % من الاطفال دون الخامسة يصابون بها و حوالى 4 % من زيارات الاطفال للطوارئ يكون بسببها وغالباً لان الحكة الناتجة عنها تزداد في الليل مما يزيد تكرر الزيارة للطوارئ بسببها.


وبعد عدد من الدراسات اثبتت ان 60 % من الاطفال المصابون بها تظهر عليهم اعراض وطفح جلدي خلال السنة الاولى من العمر . و85 % خلال الخمس السنوات الاولى من العمر .





§ ما هو السبب الذي يودي الي الاكزيما ؟.


السبب المباشر غير معروف ولكنها تحدث نتيجة لخلل في بناء الجلد يتوارثه افراد الاسر المصابة ، وهي ليست بسبب عدوى وليس لها علاقة بالصحة العامة للشخص المصاب ، ويتميز الشخص المصاب بالاكزيما بارتفاع الجسم المضاد للحساسية من نوع IGE بالدم وزيادة تحسس الجلد عند تعرضه لمواد مختلفة . وقد يكون مصاباً لزيادة التحسس في مناطق اخرى في الجسم مثل الرئة ( الربو ) او الانف (حساسية حمى الكلأ او القش ) لنفس الشخص المصاب او احد الافراد الاخرين في نفس الاسرة مثل الوالدين او الاخوان وهي تظهر وتختفي على فترات حسب ظروف معينة من التعرض للهيجان او التقلبات الموسمية .





§ ما هي اعراض وعلامات الاكزيما ؟.


ظهور طفح جلدي يختلف توزيعه في الجلد حسب عمر المصاب ، ففي المواليد غالباً ما تظهر في الخدين ، الوجه ، طيات الجلد جانب الرقبة ، فروة الرأس ، السطح الخارجي للأطراف.


اما عندما يتقدم المولود في السن يزداد انتشار و توزيع الطفح الجلدي ليشمل طيات الجلد داخل المرفق ، مفصل الرسغ ، باطن الركبة ، الكاحل ، منطقة العانة .





الطفح الجلدي يكون عادةً إما على شكل بثور معبئة بسائل مائي وذلك في الحالات الحادة أما في الحالات المزمنة تكون على شكل بقع حمراء جافة ، وكل النوعين مسبب لحكة شديدة.


وقد تحدث تغيرات أخرى بالجلد مكان هذا الطفح قد يكون أغمق أو أفتح ، جفاف شديد للجلد ، تطور الاكزيما حول الفم او الأنف او العين بالإضافة الى حساسية الأنف او الصدر التي تكون مصاحبة لها ، ومع الوقت قد يزداد سمك الجلد المصاب وخشونة مع تشقق الجلد نتيجة تراكم السائل في الانسجة الموجودة تحت الجلد تماماً.





§ ما هي اسباب هيجان الاكزيما ؟.


1. التعرق.


2. الملابس المصنوعة من الحرير الصناعي و النايلون و الصوف.


3. العطور و المعطرات و المعقمات الكيميائية..


4. التعرض للرمل ( خاصة الرمل المخصص لفضلات الحيوانات المنزلية )


5. تقلبات الطقس الحادة (من برد الى حر شديد ) مع التغير السريع في درجات الحرارة.


6. الصابون وخاصةً المعطر وتكرار الاغتسال والتعرض للماء خاصةً في الشتاء.


7. المياه المعالجة بالكلور ( مثل مياه المسابح )


8. فقاعات ورغاوى الحمامات.


9. العدوى البكتيرية و الفيروسية والفطرية للجلد.


10. المشاكل و التقلبات العاطفية.


11. المواد البترولية والكيميائية (البتروكيميائية)


12. حبوب لقاح الاعشاب و الاشجار.


13. الحساسية من الغذاء مثل ( القمح ، الفول السوداني ، المواد الحافظة ، الاصباغ ، حليب البقر ، الدجاج ، البيض ، السمك ).


14. سوس غبار المنازل لا سيما مخلفاته (البراز).


15. الحيوانات المنزلية مثل القطط و الكلاب.





§ ماهي عواقب الاصابة باكزيما الجلد للأطفال على المدى البعيد ؟.


كلما كبر الطفل قلت مشكلة الاصابة نتيجة نمو الغدد الزيتية و العرقية مع الوقت ، ويصبح الجلد اقل جفافاًُ واقل حساسية وتهيجاً وحوالي 60 % من المصابين يصبح لديهم بشرة طبيعية عند سن السادسة.


و 90 % من المصابين يصبح لديهم بشرة طبيعية عند سن البلوغ.





§ كيف يمكن العلاج من الاكزيما ؟.


كما ذكرنا سابقاً ان الاكزيما هي حالة مرضية مزمنة (متكررة الحدوث) ولا يوجد علاج يستأصلها من جذورها ولكن باتباع بعض النصائح العامة تقلل من معدل تكرر الإصابة وتهيج الجلد ، ومن ذلك :


1. محاولة تحديد المهيجات وتجنب الاحتكاك المباشر بها .


2. تلافي جفاف البشرة باتباع ما يلي:


ـ تجنب استخدام الصابون المعطر قليل الدهن.


ـ اغمر المناطق المصابة من البشرة بالماء من 20 – 30 دقيقة يومياً ، مع كميات قليلة من انواع الصابون ذات الدهن الكثيف مثل (صابون دوف) ، مع اضافة مسحوق دقيق الشوفان او غيره من زيوت الاستحمام الى ماء الحمام.


ـ جفف بشرتك بعد الاستحمام بالتربيت على الجلد بدلاً من مسحه او حكة بالفوطة (المنشفة) وللمواليد استخدام شاش (قطن) لتجفيف الجلد.


ـ ادهن بشرتك بالزيت او ملطف الجلد وذلك بعد التجفيف مباشرةً واستخدم مرطب مكون من مادة زيتية بدلاً من الكريمات سريعة الجفاف مثل (الفازلين).


ـ تجنب المرطبات الجلدية او مواد غسول الجلد التي تحتوي على عطور كحولية.





3.تجنب التغير المفاجئ في درجات الحرارة خاصةً المسببة للتعرق.


4.ارتدي ملابس خفيفة ، فضفاضة ، ذات القطن الناعم ، وتجنب الملابس الصوفية من ملامسة البشرة مباشرةً.


5.تجنب الغبار والاحتكاك خاصةً برمال الحيوانات المنزلية والتي تقضى فيها حاجتها.


6.تجنب حك الجلد قدر الامكان وغطي المناطق المصابة ان كنت غير قادر على مقاومة حكها حيث ان كثرة الحك قد تؤدي الى تجريح الجلد وإصابته بجراثيم متعددة مما يؤدي الى تهيج الجلد باستمرار.


7.قص اظافرك وارتدي قفازات قطنية في الليل (قص الاظافر مرتين في الاسبوع ان امكن)


8.تجنب الصابون ومواد التنظيف القوية.


9.تجنب الاشخاص المصابين بتقرحات جلدية خاصةً بسبب (الهربز).


10. حاول ان تجعل درجة حرارة الغرفة (خاصةً غرفة النوم) منخفضة بحيث لا نزيد عن 18 درجة مئوية.


11. عند غسل الملابس تجنب المساحيق المحتوية على أنزيمات لأن ترسباتها قد تبقى في مسام الملابس وتجنب أيضا ملينات الاقمشة بل استخدم مساحيق وصابون مبشور غير عطري ( مثل صابون نابلسي ).


12. التعرض للشمس مفيد لكن في حدود المعقول مع الحرص على استخدام كريم مضاد لاشعة الشمس. ( سن بلوك ) فمثلاً :


لا تحرم ابنك من الاستمتاع بالصيف فانه يمكن جعله يسبح في مسبح مصنوع من البلاستيك ويعبئ بالهواء ويملأ بماء البحر مع دهن جسمه بمرطب حمام مناسب تحت المظلة على شاطئ البحر وبذلك نكون عمليين في علاج الإكزيما حسب الظروف .


13. مستقبلاً تجنب بقدر الامكان الممارسات العملية التي تتطلب منك التعرض لمهيجات مختلفة حيث ان نسبة عالية من مرضى الاكزيما قد يصابون عند البلوغ باكزيما اليدين.


14. عند ظهور أي تغيرات غير طبيعية على الاماكن المصابة بالاكزيما مثل تقرحات بثور صديدية ، تغير في لون او شكل الاصابة فلا تتردد من مراجعة طبيبك على الفور.





§ ما هو علاج الاكزيما ؟.


بما ان مريض الاكزيما له نوع بشرة معين وحساس فانه لا يوجد علاج فعاَّل لوقف الإصابة تماماً ولكن لحسن الحظ هناك طرق مختلفة للعلاج الفعاَّل مما يخفف من عدد مرات تكرار الاصابة او حدة المرض عند حدوث الاصابة ، و يعتمد العلاج حسب حالة المريض:


1. الحالة الحادة : حيث يكون تغير البشرة الناتج من الاكزيما في شكله الرطب على شكل بثور معبئة بسائل فهنا نحتاج الى تجفيفها باستخدام كمادات من محاليل


مثل محلول Bur owis وكذلك قد تحتاج كورس تستخدم فيه حبوب الكورتيزون بجرعة تعادل 1مجم / كجم /لليوم الواحد ولمدة بسيطة من 4 – 5 ايام ولكن يجب ان يكون تحت اشراف طبيب الأسرة.


وقد يحتاج المريض ايضاً كورتيزون موضعي على شكل كريم مثل هيدروكورتيزون بتركيز 1% مرتين الى ثلاث مرات في اليوم . واذا كان المصاب يشكو من حكة شديدة قد يحتاج الى مضادات الهسيتامين عن طريق الفم واحياناً حقن في العضل حتى تهدأ الحكة ويستطيع المصاب ان ينام بهدوء.





2. الحالات المزمنة : عادةً يكون الجزء المصاب من البشرة خشن وجاف وهنا يحتاج المصاب الى مراهم مرطبة موضعية من الكورتيزون او الملطفات العادية للبشرة مثل الفازلين وقد يحتاج الى تراكيز عالية من الكورتيزون في المنطقة المصابة وقد يحتاج ايضاً الى تغطية المنطقة المصابة بعد دهنها بالكورتيزون.


ومن الطرق ايضاً وذلك عندما تكون البشرة خشنة وذات قشرة نقوم في هذه الحالة باستخدام ضمادات tar (الزفت) مع تغطية المنطقة المصابة طوال الليل. وهذا يحتاج في البداية عند استعماله إلى إشراف طبي ثم يتعلم المريض الطريقة نفسها حتى يطبقها في المنزل ، واحياناً قد ينتج عند استخدام الزفت تحسس في الجلد عندها يجب التوقف عن استخدامه.


3. في حالات العدوى و الإلتهاب البكتيري للمنطقة المصابة بالاكزيما: مما ينتج عنه بثور صغيرة معبئة بالصديد نتيجة حك المنطقة وتلوثها فهنا قد يحتاج المريض الى 5 ايام كورس من المضادات الحيوية عن طريق الفم مثل الاريثرويسين او الاجمنيتين مع دُهان للمنطقة المصابة بمضاد موضعي مرتين في اليوم.





4. في حالة اصابة الاكزيما بعدوى الهربز : قد يحتاج المصاب الى كورس من (الإسيكلوفير) ولمدة 5 ايام وذلك عن طريق الفم مع حماية المنطقة من العدوى البكتيرية وانتشارها في الجسم وتحسب الجرعات حسب سن المريض تحت إشراف طبيب الأسرة .





§ قد يتخوف بعض الناس من استخدام الكورتيزون الموضعي حتى في الحالات الحادة ولفترة بسيطة فهل هذه العبارة صحيحة ؟.


ان الكورتيزون الموضعي يعمل كمضاد للالتهاب ، للحكة ولتهيج الجلد وتقدم الحالة. وهناك انواع كثيرة منه مختلفة التركيز والتركيب من حيث قاعدة مائية (كريم) او زيتية (دُهان او مرهم) ويعتمد الضرّ او الفائدة الناتجة عنه حسب نوعه ، والكمية المستخدمة ، والفترة الزمنية ، والأماكن المختلفة من البشرة حسب توزيعها في الجسم.


فمن حيث التركيز هناك انواع قوية الفاعلية واخرى بسيطة و ثالثة متوسطة الفاعلية.





& تذكر عزيزي القارئ ان طبيب الأسرة هو الذي يخبرك عن التركيز الملائم لحالتك المرضية.





اما من حيث التركيب فهناك كريمات ضعيفة وسريعة الامتصاص في الجلد وهذه تستخدم في الحالات البسيطة ، اما بالنسبة للمراهم فهذه تبقى في البشرة لفترات طويلة بالذات اذا تم تغطيتها طوال الليل على المنطقة المصابة وهي تستخدم في الحالات المزمنة والمستعصية على البشرة الجافة جداً ، اما بالنسبة للمواضع او اماكن توزيعه في الجلد فانه يأخذ منه كمية بسيطة على رأس الإصبع ودهنها جيداً بحيث تفرش على شكل طبقة رقيقة فوق الجلد ويفضل استخدام كريم بسيط التركيز في المناطق ذات البشرة الرقيقة مثل (الوجه ، منطقة العانة ، الإبطين ) ولفترات بسيطة اما بالنسبة للمناطق المعرضة كالأطراف العلوية والسفلية فيمكن استخدام مراهم عالية التركيز خاصةً اذا كانت الإصابة مزمنة وخشنة.





§ ما هي الاعراض الجانبية للكورتيزون ؟.


تظهر عادةً الاعراض الجانبية للكورتيزون ذو الفاعلية والتركيز القوى والمستخدم لفترات طويلة وخاصةً اذا كان من غير اشراف طبي ومنها:


1. ضمور الجلد (خاصةً في المناطق ذات الجلد الرقيق مثل الوجه).


2. سهولة تشقق الجلد.


3. ظهور عروق دموية صغيرة ورقيقة .( شعيريات متوسعة ).


4. طفح جلدي على شكل حب الشباب.


5. بقع مبرقشة. ( فرفرية ) .





& ولتجنب ذلك يجب تقليل عدد مرات استعمال الدواء تدريجياً حتى تتحسن الحالة بالاضافة الى مراجعة طبيب الأسرة لاعطاء معلومات جديدة لتكملة العلاج.







مع تحيات د. منال خورشيد


أخصائية طب الأسرة


وعضو لجنة التعليم الطبي المستمر بالرعاية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأكزيما (إلتهاب الجلد)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أضواء المستخدم العربي :: الأسرة و المجتمع :: الطب و الصحة-
انتقل الى: