أضواء المستخدم العربي

إسلام, برامج, حوار, ثقافة عامة, أفلام, ألعاب, صور, غرائب, رعب, ...
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 معادلة الحرية داخل الأسرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبن الجبل
][§][رئيس المراسلين][§][
][§][رئيس المراسلين][§][


ذكر عدد الرسائل : 153
العمر : 36
Localisation : باب البحر- القصبة - طنجة
تاريخ التسجيل : 07/09/2007

مُساهمةموضوع: معادلة الحرية داخل الأسرة   2007-10-13, 02:12

إن ادراك الأبناء لمعاملة والديهم يتمثل في نظرتهم الى المواقف التي تحدث بينهم وبين آبائهم من خلال تفاعلهم معا وكيفية تربيتهم والأساليب التي اتبعها الآباء تجاههم وكيفية تقدير الأبناء لهذه المعاملة اذ ان نظرة الرفض او القبول واللامبالاة او التحكم الزائد والمساواة او التفرقة تؤثر جميعها على شخصية الأبناء. أن أسلوب اللامبالاة الذي يتبعه بعض الآباء قد يكون ادراك الأبناء له سببا في الشعور بعدم الأمان والخوف من المجهول والتذبذب في المشاعر والوجدان مما ينعكس ذلك على شخصياتهم فيكونون مندفعين نحو القيام بسلوكيات متهورة للفت انتباه الآخرين لهم.
فادراك الأبناء لأسلوب القسوة والاساءة والعنف من قبل الأب له أثر بالغ عليهم حيث يولد لديهم الشعور بالتوتر والضيق والهيجان والغضب الجامح. فما يحصل داخل البيوت من مناقشات واساليب للحياة من اهم الاشياءلاستمرار الحياة ونموها بين الزوج والزوجة والأبناء على حدا سواء .. مما ينعكس على الابناء بخير ورفاهية وآمان ..

فالحوار بين الزوجين .. هو اسهل وأبسط الطرق للتفاهم والعيش بسعادة ونجاح. وهذه حقيقة والبعض يجهل طرقها وادواتها ..ودورهم هام وجذري وأي خلل به يدخلهم بحسابات معقدة يصعب حلها مع الوقت .. الاب هو القائد .. والمنظم والراعي .. ودور الام لا يقل اهمية عن دوره فهي الاساس وهي من تتواجد معظم الوقت وعليها تهيئة الابناء والاخذ بأيديهم الى بر الامان ..وذلك من نتائج الحوار المثمر .. والمنطقي بدون تجريح أو استهتار بحق الطرف الاخر.مهما كانت الاحوال والظروف .. فكل مشكلة لها حل فالحوار بينهم وبين أبنائهم ، هي أن يتنازلوا عن سلطتهم وقهرهم لأبنائهم ، وفي الوقت نفسه على الأبناء أن يثقوا بمشاعر الأباء ..وأن يكون هناك دائما حسن نية في العلاقة، لكن المشكلة تظهر أكثر لو كانت سلطتهم قاسية، فيشعر الأبناء بالقيود والاختناق ، وهو ما نسميه بالحب الخانق ..والذي ينتج عن كثرة القلق والهيمنة الزائدة والمتابعة المستمرة وشدة الخوف كل هذا يقتل الأبناء نفسيا ويسبب لهم مشاكل مؤلمة... فلا يجب أن نخلق مساومــة معهم بل منطق سماح ومغفرة ... أن نكون حكماء وليس ممسكين بالعصا التي تهدد أبنائنا ونحاول كذلك أن نستوعب حكمة سيدنا عمر بن الخطاب عندما قال : لا تعلموا أولادكم عاداتكم، فقد خلقوا لزمن غير زمانكم" فكأنه كان يقرأ المستقبل، خلاصة قولي أن الحرية داخل الأسرة معادلة صعبة فهي تتطلب أبا مثقفا ومتحضرا يناقش قبل أن يعطي خلاصة تجاربه في الحياة، ويعلم أولاده عدم الخوف، ويعطيهم الفرصة للتجربة ولممارسة حقوقهم، وأن يتعلموا عواقبها، سواء مع الفشل أو النجاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hamza.b
المديـــــــر
المديـــــــر


ذكر عدد الرسائل : 903
تاريخ التسجيل : 29/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: معادلة الحرية داخل الأسرة   2007-10-13, 02:50

كلامك سليم أخي الكريم

شكرا على الموضوع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://morocco.own0.com
forever1989
عضو مثابر
عضو مثابر


انثى عدد الرسائل : 133
العمر : 27
Localisation : fes
تاريخ التسجيل : 23/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: معادلة الحرية داخل الأسرة   2007-11-08, 01:31

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معادلة الحرية داخل الأسرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أضواء المستخدم العربي :: الأسرة و المجتمع :: منتدى الأسرة و المجتمع-
انتقل الى: