أضواء المستخدم العربي

إسلام, برامج, حوار, ثقافة عامة, أفلام, ألعاب, صور, غرائب, رعب, ...
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 لكي تكون مصمما ناجحا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamza.b
المديـــــــر
المديـــــــر


ذكر عدد الرسائل : 903
تاريخ التسجيل : 29/05/2007

مُساهمةموضوع: لكي تكون مصمما ناجحا   2007-10-17, 01:38

حتى تصبح مصمما ناجحا لابد من معرفة انواع الامتدادات ومفاهيمها والفرق بينها .

بأي إمتداد عليك ان تحفظ بها تصاميمك وصورك ؟
وما الفرق بين تلك الامتدادات ؟
ولماذا بعض الإمتداد تمكنك من وضع صور محركة وأخرى لا تمكنك من هذا؟




عندما تلتقط الصور, تقوم الكاميرا بحفظها على الوسيط الرقمي ضمن أحد الهيئات التالية:

    <LI dir=rtl>
    JPEG

    الهيئة JPEG إختصار للعبارة (Joint Photographic Experts Group) وتلفظ "جي-بيغ". وتعتبر الصيغه الأكثر شعبية وانتشار لا سيما لعرض الصور على الانترنت.

    إن الصور المحفوظة على الهيئة JPEG تتمتع بالمزايا التالية:

    يستعمل JPEG آلية ضغط متغيّرة, حيث تستطيع التحكّم بدرجة الضغط عند التخزين, للحصول على حجم فايل مناسب, حتّى أنه يمكنك الحصول على حجم ملف صغير جداً ولكن طبعاً مع ضعف في جودة الصورة.

    تدعم الهيئة JPEG نظام عمق لوني لغاية 24 بت ( 16 مليون لون), في حين أن العمق اللوني للهيئة Gif محصور ب 8 بت (256 لون).

    يتم الضغط عبر وحدات (بلوكات) تتألف من ثماني بيكسلات. تستطيع رؤية هذه البلوكات عندما تختار أعلى درجة من درجات الضغط, أو عندما تقوم بتكبير الصورة الى قياس كبير جداً. يعمل JPEG وفق ألية ضغط ثنائية المراحل. هذا يعني أنه يحتاج الى وقت أطول من أجل تحميل وعرض الصورة. ننصحك بعدم حفظ صورك الأصلية (والتي من المتوقع أن تعود اليها ثانية للمعالجة) وفق نظام JPEG. ذلك أن كل مرة تفتح فيها هذه الصور و تعيد حفظها ثانيةً, يعمل JPEG على ضغطها. بعد عدد من المرات, تضيع التفاصيل الدقيقة والتدرجات اللونية. إعمل على حفظ صورك الأصلية وفق هيئة غير مضغوطة مثل TIFF أو BMP وبأقصى عمق لوني متوفر. أيضاً, عندما تقوم بحفظ الصورة وفق الهيئة Jpeg, فإن التغيير الحاصل على الصورة لا ينعكس على الشاشة مباشرة, ولكن فقط بعد أن تقوم بتحميل الصورة من جديد.

    <LI dir=rtl>
    TIFF

    TIFF إختصار لـ (Tag Image File Format), وتلفظ " تيف", صممتها شركة آلدوس Aldus في الأصل لحفظ الصور ألآتية من الماسح الضوئي (Scanner) أو من برامج المعالجة. أنتشرت هذه الهيئة بشكل واسع, وشاعت كهيئة نقل الصور دون أن تكون مرتبطة بماسح ضوئي معين أو طابعة أو برنامج معالجة.

    الهيئة TIFF تحظى بشهرة واسعة أيضاً مع تطبيقات النشر الاحترافية. هنالك عدة صيغ للهيئة TIFF تدعى توسعات extensions , من هنا تظهر بعض المشاكل عند محاولة تحميل أحدها عن طريق الآخر. بعض التوسعات تتعامل بآلية ضغط من النوع LZW التي لا تضعف الصورة بتاتاً. هيئة TIFF تدعم عمق لوني 24 بت كحد أقصى.

    <LI dir=rtl>
    Photoshop) .PSD)

    عند معالجة الصورة بأستخدام البرنامج الشهير فوتوشوب Adobe Photo Shop , هنالك الكثير من المزايا التي تساعدك أثناء التحرير مثل الطبقات, لذا لدى فوتوشوب هيئة محلية خاصة به لحفظ فايل الصورة أثناء العمل يدعى PSD. , هذه الهيئة تسجّل كل الإجراءات والتعديلات التي تحدثها على الصورة, ومن ثم يمكنك العودة اليها وإعادة تحريرها. عند الإنتهاء من المعالجة, ينبغي حفظ الصورة في هيئة آخرى أكثر شيوعاً, لتسهيل عملية تداولها بين التطبيقات مثل JPEG, TIFF أو BMP .

    <LI dir=rtl>
    PICT) .PIC)

    الهيئة PICT (يلفظ "بيك" ) ظهرت مع برامج MacDraw للإستعمال على كمبيوتر ماكنتوش, ومنذ ذلك الحين أصبحت الهيئة النموذجية لماكنتوش.

  • BMP) .BMP)

    BMP، الذي يلفظ حرفاً حرفاً "B-M-P", يستعمل آلية ويندوز في توزيع البتات. ويسمح لويندوز بعرض البتاب على أي جهاز عرض. شائع الإستعمال في معظم التطبيقات, لا يستخدم آلية ضغط, قابل للتداول على جميع الأجهزة.


الهيئات المستخدمة للعرض :
الكثير من الصور تستقر على شبكة الويب أو كمرفق مع الرسائل الإلكترونية ومن ثمّ تعرض على الشاشة. من أجل هذه الغايات يفضل إستخدام فايلات صغيرة ترسل عبر الإنترنت بسرعة. ويعتبر JPEG الهيئة الأكثر شيوعاً في هذه الحالات لحفظ الصور,غير أن هناك هيئات أخرى أستحدثت لتطوير الهيئة JPEG, وتحقيق أوجه أستعمالات أخرى. هنا نستعرض بعضاً منها.


    <LI dir=rtl>
    PNG

    هيئة PNG (رسوميات الشبكات المحمولة Portable Network Graphics), و تلفظ "بينغ", طوّرت لتحل محل الهيئة GIF, و مدعومة من كلا المتصفحين Microsoft Explorer و Netscape Navigator . تتشابه الهيئة PNG مع الهيئة GIF في كونها تستخدم آلية الضغط المحافظ (ضغط بدون ضياع التفاصيل), وتتفوق عليها في توفر بعض المزايا التي لا تتوفر في الهيئة GIF . وهذا يشمل 254 مستوى شفافية, في حين أن GIF يدعم مستوى واحد فقط, كذلك تحكّم أكبر بدرجة سطوع الصورة, ودعم لنظام 48 بت لكل بيكسل (GIF يدعم 8 بت فقط , أي 256 لون ). هيئة PNG وكما هو الحال مع GIF تدعم تعددية المراحل interlacing .


    <LI dir=rtl>
    EPS

    EPS إختصار للمصطلح (Encapsulated PostScript) ويلفظ حرفاً حرفاً "E-P-S". يستخدم هيئة طورتها أدوبي Adobe للطابعات التي تتقبل البريمجات. هذه الفايلات تتألف عموماً من جزئين. الجزء الأول- عبارة عن وصف نصّي يوضّح للطابعة كيف ينبغي أن يكون عليه شكل الصورة المطبوعة. الجزء الثاني- صورة إضافية على الهيئة PICT تستخدم للعرض على الشاشة. بعد حفظ الصورة على هيئة EPS , تستطيع تحميلها بواسطة تطبيقات أخرى وإجراء التحجيم عليها (تغيير المقاييس). غير أن محتوى هذه الفايلات غير قابل لإعادة التحرير إلا من قبل تطبيقات معينة مثل Adobe Illustrator . في العادة لا تحفظ الصور على هيئة EPS إلا بعد الإنتهاء من معالجتها تماماً, والتحضير لإرسالها الى دور النشر.


  • GIF

    GIF هو إختصار للعبارة (Graphics Interchange Format) ويلفظ هكذا "jiff" , يستعمل بشكل واسع على الويب, وعلى الأغلب لفنون الخطّ, وليس للصور الفوتوغرافية. هذه الهيئة تخزّن لغاية 256 لون من الصورة في جدول لون يدعى Palette . بما أن الصورة تتألف من ملايين التدرجات اللونية, فإن التطبيقات مثل أدوبي فوتوشوب عند حفظ الصورة على هيئة GIF تختار الأفضل من هذه الألوان لتمثيل الجميع. عند العرض, فإن كل بيكسل في الصورة يأخذ أحد الألوان المتوفرة في الجدول فقط.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://morocco.own0.com
 
لكي تكون مصمما ناجحا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أضواء المستخدم العربي :: المنتديات التقنية :: التصميم و الغرافيكس-
انتقل الى: